منتديات العيون النجلا



 
الرئيسيةالبوابهبحـثالتسجيلدخولدخول
ادارة منتديات العيون النجلا ترحب بجميع الاعضاء والزوارالكرام ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا ونتمنى مشاركتكم وتفاعلكم معنا في الرقي بالمنتدى...نحن دائما في خدمة اعضاء المنتدى...شارك معنا..ابدع علي جدران المنتدى..عيش المتعة مع احلي اخوان واحلي اخوات دائما.

شاطر | 
 

 أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة تنطلق فجر اليوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت التميمي

avatar

. :
. :
. :
الجنس :
عدد المساهمات : 4
mms :
. : [table style="WIDTH: 250px; HEIGHT: 200px" border=1][tr][td]
النص[/td][/tr][/table]


مُساهمةموضوع: أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة تنطلق فجر اليوم    الإثنين نوفمبر 22, 2010 2:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


على متنه 3 آلاف حاج
أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة تنطلق فجر اليوم
تذاكر ملونة وأسعارها بين 250 و100ريال
بعثة اليوم - منى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



في الساعة الثانية فجر اليوم السابع من ذي الحجة ينطلق قطار المشاعر المقدسة في أولى رحلاته بين المشاعر المقدسة "منى ومزدلفة فعرفات" مرورا بجسر الجمرات، من المسار الأول عند المستوى الخامس لمنشأة الجمرات الحديثة بطاقة استيعابية تصل إلى 3000 حاج، وصولا عبر طريق الملك عبد العزيز إلى مشعر مزدلفة. ويستمر القطار مرتفعا عن الأرض إلى عرفات على الطريق رقم 3 لينتهي عند الدائري الشرقي في المحطة الثالثة بعرفات. وبانطلاق قطار المشاعر تدخل خدمات الحج مرحلة جديدة بآليات ورؤية مستقبلية متطورة حيث يربط المشاعر من عرفات ومزدلفة نزولا عند الجمرات في حركة ترددية آلية بدون سائق، وقدرة استيعابية عالية حيث ينقل 100 ألف حاج من جموع الحجيج في الساعة لمواجهة الطلب على النقل خصوصا في وقت النفرة من عرفات إلى مزدلفة، ومن مزدلفة إلى منى، بحيث ينقل حوالي نصف مليون حاج خلال 6 ساعات فقط، في طاقة استيعابية تُوصف أنها الأعلى في العالم في حال اكتماله.



ويعمل قطار المشاعر الآن بثلث طاقته الاستيعابية، وبالتالي فمن المتوقع أن ينقل قطار المشاعر في حج هذا العام 1431هـ 175 ألف حاج من الحجاج ( المستهدفين )؛ أي بنسبة 35%، بينما سيعمل في العام القادم بكامل طاقته الاستيعابية إن شاء الله تعالى.
لوحة طبيعية
ينقل القطار ضيوف الرحمن عبر الأودية وسفوح الجبال في طبيعة جغرافية صعبة، وهو يسير على سكةٍ طولها عشرين كيلو مترا، تنقسم إلى مسارين مرتفعين عن الأرض بحيث تخلو الشوارع من دخول 35 ألف مركبة وحافلة إلى المشاعر ويخف الضغط على حركة المرور، مما سينعكس على حركة السير في الطرقات وسيخفف من الازدحام والاختناقات المرورية، والاستفادة من المنطقة الخالية لسيارات الطوارئ والخدمات.
يقف القطار في المشاعر في (9 ) محطات تتيح للحجاج الركوب والانتقال للمشعر الآخر، حيث يوجد في كل مشعر ثلاث محطات اختيارية يبلغ طول الواحدة منها 300 متر، ويتم الوصول إليها عن طريق منحدرات للدخول والخروج منفصلة، بالإضافة إلى سلالم متحركة ومصاعد كهربائية، كما تضم تلك المحطات ساحات للانتظار بقدرة استيعابية تقدر بـ3000حاج.
وسائل السلامة
وزودت المحطات بجميع وسائل السلامة وخدمات التبريد عن طريق ملطفات الجو، بالإضافة إلى ساحة انتظار أسفل المحطة يتم تفويج الحجاج عن طريقها تباعا.
وقد شارك في اختيار مواقع المحطات جميع الجهات ذات العلاقة بما يضمن سهولة الوصول إليها وانسيابية الحركة وتغطيتها لأماكن تواجد الحجاج المستهدفين بشكل سليم.
ويعد مشروع قطار المشاعر من أضخم مشاريع النقل في المملكة بتكلفة تتجاوز ستة مليارات ريال وستمائة مليون، وقد انتهى العمل من المرحلة الأولى قبل أيام قليلة لخدمة حجيج هذا العام 1431هـ، وسيعمل القطار بثلث قوته الاستيعابية بنسبة تشغيل تعادل 35%، منذ بداية مرحلته الأولى في التاسع من شهر محرم عام 1430هـ.
وجاء تصميم القطار بطريقة مرنة تكفل معالجة الازدحام، حيث يتكون جسم القطار من عشرين قاطرة، كل منها تسحب اثنتي عشرة عربة بطول 300 متر، وكل عربة تحتوي على خمسة أبواب وهي ميزة قل مثيلها في العالم، كما تم تصميم محطات القطار لتكون مرتفعة أيضاً عن الأرض وتخدم بسلالم عادية ومتحركة ومصاعد بشكل يساعد على تفويج الحجاج على دفعات.
وطبقا للمواصفات والمقاييس الأوروبية في عدد الركاب، فالعربة الواحدة تتسع لـ 250 راكبا 20% منهم جلوسا و80% وقوفا، وتبلغ سرعة القطار من 80 إلى 120 كم في الساعة، ويحتوي كل قطار على كابينتين للقيادة آلية التحكم وثنائية الاتجاه.
30 الف سيارة
ويسهم قطار المشاعر في الاستغناء عن دخول 30 ألف سيارة إلى شبكة الطرق الداخلية وهي السيارات التي يستخدمها حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين، بالإضافة إلى حجاج الخليج وحجاج البر من الخارج، مما يخفف الضغط على شبكة الطرق ويسهم في حل مشكلة ازدحام السيارات في المشاعر المقدسة ومنطقة الحرم المكي الشريف.
ويدخل قطار المشاعر منظومة نقل الحجاج بشكل سريع ومتقدم، ضمن خطة تفويج دقيق ومنظم، بطاقة استيعابية كبيرة ما بين عرفات ومزدلفة ومنى، معززا آليات الحركة والتفويج والحركة بين المشاعر.
وحددت سرعة القطار بـ 120 كيلومترا في الساعة، وبالتالي يصل زمن التقاطر ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ويمكن أن تقل إلى دقيقة ونصف الدقيقة، ويتوقف ذلك على سرعة حركة الركاب في الركوب والنزول من العربات.
وتبلغ الطاقة الدنيا المتوقعة للقطار عندما يكون زمن التقاطر ثلاث دقائق والزمن المتاح ست ساعات 360 ألف حاج: 20 قطار في الساعة × 12عربة ×250حاج × 6ساعات= 360 ألف حاج.
فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية الدنيا المتوقعة عندما يكون زمن التقاطر ثلاث دقائق والزمن المتاح ثمان ساعات 480 ألف حاج: 20 قطارا في الساعة ×12 عربة × 250 حاج × 8 ساعات= 480 ألف حاج.
كما تبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى المتوقعة عندما يكون زمن التقاطر دقيقتين والزمن المتاح ست ساعات 540 ألف حاج: 30 قطارا في الساعة× 12عربة × 250حاج × 6ساعات = 540 ألف حاج.
والطاقة الاستيعابية القصوى المتوقعة عندما يكون زمن التقاطر دقيقتين والزمن المتاح ثماني ساعات 720 ألف حاج: 30 قطارا في الساعة ×12عربة × 250حاج × 8 ساعات = 720 ألف حاج.
مليون حاج
وكلما تسارعت حركة الحجاج في الصعود والنزول وضبط التفويج، كلما أمكن نقل ما يقرب من مليون حاج في الخط الواحد في عشر ساعات، فيما يمكن بالخطوط الخمسة المستهدفة بالمشروع نقل (5) ملايين حاج.
وسوف يتخصص قطار هذا العام في مرحلته الأولى بنقل حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين، بالإضافة إلى حجاج الخليج وحجاج البر من الخارج، عبر رحلة كاملة من التصعيد وحتى الانتهاء من الحج، كما بالإمكان استخدام القطار لنقل الحجاج الراغبين في أيام التشريق إلى المستوى الخامس من الجمرات.
أما في المرحلة الثانية والأخيرة خلال العام القادم سيكون الخط المستقبلي الثاني بعد الخط الجنوبي هو الخط الذي يخدم وسط منى، ويستعمل للوصول إلى الحرم والمنطقة المركزية بترددية الحافلات وبالقطار مستقبلاً لتخفيف الضغط عن المنطقة المركزية، وستخدم هذه المرحلة حجاج الدول العربية وأفريقيا.
على صعيد ذي صلة واجه القائمون على سكة قطار المشاعر صعوبات عدة خصوصا فيما يتعلق بطبقات الأرض، وعامل الوقت الذي كان التحدي الأول، إلى جانب تضاريس الأرض المرتفعة جدا والمنخفضة، ومراعاة النواحي الاقتصادية في تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة.
ويشترط لركوب القطار شراء تذاكر لرحلة حج كاملة بقيمة 250ريالا و100ريال للتنقل بالقطار يوم العيد، وأيام التشريق، وتباع التذاكر المسبقة لكامل رحلة الحج لفئات الحجاج المستهدفين لهذا العام، وللفئات النظامية، ولمنسوبي الجهات الحكومية، ولشركات حجاج الداخل من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية.
تذاكر ملونة
يلبس الحجاج بعد شرائهم التذاكر عن طريق حملات الحج المعتمدة من قبل وزارة الحج أسوره بلاستيكية ذات ألوان متعددة، كل لون يشير إلى جهة العمل ومنطقة الوصول أو المغادرة.
وهناك مجموعة من الأساور الملونة مخصصة للمحطات الثلاث كل محطة لها لون مختلف المحطة الأولى تم تخصيص اللون الأزرق والمحطة الثانية اللون الأصفر, والثالثة اللون الأخضر.
هذه الألوان الثلاثة ستستخدم في يد الحجاج عن طريق الأساور في معصم اليد وتم اختيارها لسهولة عدم اختلاط الحجاج من محطة إلى أخرى، وفقا لتحرك القطار عبر المحطات الثلاث, وهي وسيلة سهلة جدا لتفويج الحجاج إلى محطاتهم المختلفة عن طريق اختيار الألوان.
أما اللون الرابع وهو "البمبي " أزرق فاتح - ويعطى للحجاج غير المستهدفين الذين يرغبون في رمي الجمرات أيام التشريق, واللون الخامس هو البرتقالي وهو مخصص للمشرفين, ومجموعها خمسة ألوان ثلاثة منها خاصة بالحجاج المستهدفين هذا العام حجاج الداخل وحجاج مجلس التعاون الخليجي ( الأزرق والأخضر والأصفر) واللون الرابع (البمبي) للحجاج غير المستهدفين فقط في أيام التشريق والبرتقالي مخصص للمشرفين.
وتهدف هذه الطريقة إلى تنظيم التفويج وسرعة الدخول والخروج من البوابات وإلى المشاعر، ومراعاة للجوانب الأمنية لضبط ومراقبة التفويج، وفحص الركاب بدقة عن طريق منسوبي البلدية وبمساعدة الأمن العام على مداخل المحطات، وسوف يمر كل راكب بجهاز آلي لفحص ومراقبة صلاحية التذكرة.
ومن أجل دقة عمل التذاكر وضعت الجهات المسئولة أجهزة للكشف على كل الأساور الموجودة وتقرأ المزور منها.
على جانب آخر يتكون مشروع القطار من ثلاثة عناصر أساسية وهي سكة " مسار " القطار ومحطات والوقوف والتخزين، والعنصر الثاني القطارات والثالث التشغيل.
أما المسار فهو عبارة عن سكة مزدوجة بطول 20 كلم ويبدأ من منطقة التخزين شرق عرفات، وينتهي بمحطة الجمرات على طريق الملك عبد العزيز جنوب منشأة الجمرات الحديثة بمحاذاة الدور الرابع، منها 18.5 كلم على جسر علوي، وهو عبارة عن مسار مرتفع عن الأرض، ومحمول على أعمدة أحادية وسط الشارع، عدا بعض المناطق التي تستقر على مرتفعات في أجزاء من منى ومزدلفة بطول إجمالي في حدود 1.5 كم.
محطات القطار
أما المحطات فهي متوزعة في ثلاثة مواقع بعرفات ومنى ومزدلفة، حيث تم تصميم رصيف المحطة بحيث يشتمل على ثلاث مناطق منها ما هو مخصص للانتظار يفصل بينهما باب أوتوماتيكي، ومنطقة وصول من الجهة المقابلة.

المصدر
أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة تنطلق فجر اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلوعه حيل

avatar

. :
. :
. :
الجنس :
المهنه :
عدد المساهمات : 1207
mms :
. : [table style="WIDTH: 250px; HEIGHT: 200px" border=1][tr][td]
خلقت لي شموخ وهامه
ماطالها طويلين الانفاس
وكونت لي عرش رفيع مقامه
مايوصله جن ولا يوصله ناس
ورفعت نفسي فوق هام الغمامه
اشوف زلات البشر وارفع الراس
[/td][/tr][/table]


مُساهمةموضوع: رد: أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة تنطلق فجر اليوم    الإثنين نوفمبر 22, 2010 2:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة تنطلق فجر اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العيون النجلا :: منتديات الاقسام العامه :: الاخبــار-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فلفل احمر
 
Admin
 
starpower
 
دلوعه حيل
 
النجلا
 
ملاك الروح
 
بنوته كيوت شفايفها توت
 
اغلى هجوس
 
عازف نغم
 
Golden Boy
 
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل الامير فمرحبا به
}
webpage tracking stats


المواضيع الأخيرة
» فائدة علمية
الإثنين يناير 05, 2015 10:12 am من طرف ياراا

» فائدة علمية
السبت يناير 03, 2015 2:59 pm من طرف ياراا

» المسلسل الكوري الرائع Sorry,i Love You
الجمعة أكتوبر 04, 2013 5:31 am من طرف جينيوس

» اتحدى اى آحد يدخل وما يضحك ...لانفشلونى
الخميس أكتوبر 04, 2012 8:15 am من طرف starpower

» صور لاغرب سجن في العالم للنساء في المانيا - لهذا نساء المانيا تحب السجن هههههه
الإثنين يوليو 09, 2012 4:59 am من طرف Ξاღ..متلف الـروح..Ξღ

» يمه يمه من بنات اخر زمن
الإثنين يوليو 09, 2012 4:29 am من طرف Ξاღ..متلف الـروح..Ξღ

» إلى من يهمها صدري ..!
الإثنين يوليو 09, 2012 3:26 am من طرف Ξاღ..متلف الـروح..Ξღ

» رحلة انسان كافح من اجل ان يصل
الإثنين يوليو 09, 2012 3:06 am من طرف Ξاღ..متلف الـروح..Ξღ

» قيمة الحيــــاة بك
الإثنين يوليو 09, 2012 2:26 am من طرف Ξاღ..متلف الـروح..Ξღ

» اتـيت ولا أمــلك ســوى أحتـرامي وقلــمي
الإثنين يوليو 09, 2012 2:19 am من طرف Ξاღ..متلف الـروح..Ξღ

» كود css لجعل الخط عريض في المساهمات
الجمعة يونيو 29, 2012 7:29 am من طرف شيوخ الزعبي

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط العيون النجلا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات العيون النجلا على موقع حفض الصفحات
 
 
 
 
 
facebook twitter   youtube rss
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف
RSS
     

PingDom ¡IW Page Rank Checker! ¡HTML Validator! ¡PR Tool! Whois Tested FMC ¡Backlinkcheck.com! ¡CSS Checked!